منتدى مدرسة الحبجيه المتوسطه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة الحبجيه المتوسطه

منتدى مدرسه الحبجيه المتوسطه في منطقة جازان ويتضمن المنتدى نتائج الطلاب واخبار المدرسه


    7خطوات لقيادة الأزمة

    ساعد وطني
    ساعد وطني


    المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 29/10/2012

    7خطوات لقيادة الأزمة Empty 7خطوات لقيادة الأزمة

    مُساهمة  ساعد وطني الإثنين أكتوبر 29, 2012 1:00 pm

    أن تبدو باردا في المواقف الساخنة من علامات النجاح ( هذا ما يقوله آفين يو )
    فدائما ما يكون المدير الذي له ملكة الحدس قادرا على اكتشاف الأزمات قبل وقوعها إن مفهوم الإنذار المبكر ورد الفعل الذكي المؤثر هي النقطة التي يجد فيها المدير نفسه محاطاً بعدد من الضغوط .
    فما هي صفات القائد كي يواجهه الأزمة _ أن الإدارة العليا لا تصنع قادة انما القادة هم من يصنعون أنفسهم . ومن المهم أن من المديرون الذين تولوا مسئولية القيادة أن لا تنقصهم المهارة اللازمة لهذه المهمة فعندما نكون قادة فإننا نكون مسئولين مسئولية شخصية عن أفعالنا .
    فالقيادة علم وفن فكما يمكن إثبات الحقائق عن طريق التجربة يمكن ذلك ايضا بالنسبة للقيادة ولكن يجب أن لا نركز غالبا على نتائج الغير إيجابية .
    فالقائد يتميز بصفات منها مستوى غير عادي من الأخلاق الشخصية وقدر كبير من الطاقة والتحلي بالشجاعة ومد يد المساعدة للآخرين و الاحتفاظ بتفكير متزن ومعتدل وواقعي .
    فأنت قائد بالفطرة هذا القول مأثور نردده دائما . أي أن مهارات القيادة تكتسب عن طريق التعلم والتجربة فنحن نتعلم أعظم الدروس من خلال الأخطاء .
    أيضاً القائد الناجح هو الذي يحاول كل فترة تخطي الحواجز لاكتشاف الجديد.
    فما هي الخطوات اللازمة للقائد وقت الأزمة
    أن يمتلك القائد 7 خطوات لتفادي الأزمة هو قائد ناجح بكل المعايير .

    الخطوة الأولى 1تكوين فريق عمل لوقت الأزمات
    هذا الفريق يعمل معاً .وتقودهم أنت . فأنت تعمل على تهدئة المواقف الثائرة وتشجيع من يستحق الثناء وتجاهل من يحاول أن يسرق الأضواء وأن يكون على دراية بما يدور في أذهان فريق العمل .

    الخطوة الثانية
    تحديد الأهداف وقت الأزمات
    فأنت لن تستطيع قيادة الناس الإ بنصرة آمالهم واستحضر في ذهنك :
    • أن السفينة التي تبحر بلا هدف لن تنال ثقة راكبيها ولا طاقمها معك .
    • ساعد من يعملون معك على أن يروا مستقبلهم بأنفسهم وبأعينهم .
    • لا تضع همتك في الحلول السهلة .بل ركز على الأهداف الفعالة .
    يقول الفيلسوف الفريد نيومان ( لا يعرف معظم الناس ما يريدونه _تماما_حتى يبلغوا حاجاتهم متأكدين _دائما_ من احتياجاتهم لتلك الحاجات !

    الخطوة الثالثة
    تخطيط الوقت أثناء الأزمات
    أن مضيعة الوقت تتركز في عدد من النقاط
    1. أن تقوم بأعمال الآخرين .
    2. أن تقضي وقتاً طويلا بما تحب من أعمال .
    3. أن تتحمل مسئوليات مرؤوسيك بدل منهم
    ولكن إذا التزمت ما يلي لن تضيع وقتا ابداً
    كن مرناً في تخطيط وقتك وتوقف عن الأعمال غير المفيدة وتخلص من الذين يضيعون وقتك

    الخطوة الرابعة
    الارتفاع بالمعنويات وقت الازمات
    من الصعب جدا أن تجمع بين الأداء الرفيع والروح المعنوية المنخفضة , لهذا كان من المسئوليات المهمة للقائد مراقبة علامات تدهور او انخفاض الروح المعنوية داخل المنظمة .
    ومن علامات انخفاض الروح المعنوية عدم وجود تعاون او حماس بين الفريق والبحث عن الأخطاء

    الخطوة الخامسة :الإبداع والتجديد في المواقف العصيبة :
    الإبداع ضروريا في حالة اشتدت المواقف ... فكيف تكون مبدعا !
    خصص وقتا تفكر فيه وحدك ,, وأجعل افكارك مترابطة ,, ولا تتخل عن أفكارك الجديدة لمجرد رفضها من ألآخرين تأن في إخراج فكرتك الجديدة . أطلق فكرتك ثم قم بتقييم فكرتك بموضوعية
    وتذكر أن أعداء الإبداع أربعه . الاعتياد. والخوف. التسرع . والجمود.

    الخطوة السادسة :
    حل المشكلات وقت الأزمات
    لا تتصارع مع المشكلات بل تذكر هذه النصائح .
    • استخدم أسلوب الإشراف وليس المراقبة
    • الدعابة والعبارات المناسبة قد تنقذك من مآزق كثيرة
    • استعد وتهيأ عقليا لحل المشكلة
    ومن الاقوال المأثورة :
     روبرت تشارلز ( أفضل أن اغير رأيي وانجح .. على أن اتشبث به وأفشل )
     أميرسون ( عندما نبتلى بالصعوبات يهبنا الله العقول )
     أيزنهاوز ( ليس المهم حجم المعركة ، ولكن نتائجها )

    الخطوة السابعة
    التغيير وقت الأزمة
    لا يوجد شيء ثابت ومتغير في نفس الوقت الإ التغير نفسه ولذلك يجب أن تدرك الأتي :
    • إما أن تسعى نحو التقدم بخطى حثيثة أو تتخلف عن الركب .
    • من الطبيعي أن تواجه مقاومة داخلية وخارجية عند قيامك بالتغيير .
    • إن القائد هو الذي يدير عملية التغيير
    ومن مراحل عملية التغيير ..
    إخبار فريق العمل أن هناك تغيير في الطريق اليهم .
    ثم مرحلة المشاركة لتشجيع بناء الثقة
    تليها مرحلة الاتصال والتدريب ومرحلة المعلومات تليها تذليل الصعاب وفي النهاية تكريس الجهود والتقويم .

    التوجيه والإرشاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:45 am