هناك صفات تجعل المحاور متمكناً وناجحاً وتجعل الناس يحبون محاورته والحديث إليه منها :
1. الأمانة والصدق: يجب أن تتصف بالأمانة والصدق في جميع أحوالك، وخاصة أثناء مشاركتك في الحوار، وذلك أثناء طرحك لموضوع اجتماعي، أو اقتصادي، أو علمي أو غيره.
2. قدِّم التحية لمن تحاوره وبروح مرحة، وعرِّف بنفسك وبالإدارة التي تعمل بها.
3. دَعْ فقرتك الافتتاحية تسترعي انتباه من تحاوره.
4. لا ترفع صوتك: يحسن بالمحاور ألا يرفع الصوت أكثر مما يحتاج إليه السامع أثناء الحوار.
5. لا تتحدث مع زميلك وأنت في حوارٍ مع شخص آخر.
6. استخدم اسم من تحاوره في أول(10) ثوانٍ، وانتبه إلى لقبه الصحيح والمركز الذي يشغله.
7. مازحِ الشخص الذي تحاوره مهما كان فظَّاً.
8. الاتفاق على أصل يرجع إليه في حالة الاختلاف على مسألة وردت في الحوار تكون الفيصل الذي يستند إليه المتحاورون.
9. اللباقة: وهي ( أن تقول أكره الأشياء وأقساها بأرق العبارات وأحلاها).
10. رباطة الجأش وهدوء البال: حاول أن تصبح هادئ البال عند النقاش، و تبادل الآراء أثناء الحوار.
11. حضور البديهة: كلما كنت حاضر البديهة كنت محاوراً ناجحاً باستحضار المعلومات، و التحضير المسبق، و توقُّع الأسئلة، والحضور الذهني.
12. قوة الذاكرة: المحاور قوي الذاكرة غالباً يكون حواره ونقاشه مترابطاً مع بعضه البعض.
13. استخدم نبرةَ صوتٍ مرحة وهادئة حتى تتمكن من شد انتباه الحاضرين.
14. يجب ألا ينعكس مزاجك على صوتك أثناء الحوار.
15. إذا كنت مستعجلاً اعتذر عن بدء الحوار، وحدِّدْ موعداً آخر للحوار.
16. لا تستخدم عبارة (يجب عليك القيام بـ ..........).
17. قارن النظام الجديد الذي تريد إقناع مستمعك به بنظام مألوف لديه.
18. أكِّدْ في ختام حوارك على الأعمال التي تريد أن تنجز.
19. لا تتناول الأكل أو الشرب أثناء المحادثة، ولا تتحدث مع من تحاوره وفمك مشغول.
20. استخدم (يمكنك) لتقول (لا) بطريقة لبقة.
21. استعمل الكلمات الإقناعية: ( جديد..مجرب..فعال..الخ).
22. الإلمام بالمشكلات الإنسانية والأوضاع العالمية.
23. الاستشهاد بالقصص وعرضها بأسلوبٍ جذاب.
24. الحوار بطريقة السؤال: تنوع أساليب الحوار ومنها السؤال (الاستفهام) للحصول على معلومات تستطيع أن تجعل منها عناصر حديثة، و طريقةً لإشراك المحاور في التفكير معك و إبداء و جهة نظره.
25. التفريق بين الفكرة وصاحبها: تناول الفكرة بالبحث و التحليل، أو بالنقد و النقض بعيداً عمَّن هو صاحب الفكرة.
26. عدم اتهام النيات، على المتحاورين عدم اتهام نية صاحبه والطعن في مقصده..
أحمد ابوزيد
1. الأمانة والصدق: يجب أن تتصف بالأمانة والصدق في جميع أحوالك، وخاصة أثناء مشاركتك في الحوار، وذلك أثناء طرحك لموضوع اجتماعي، أو اقتصادي، أو علمي أو غيره.
2. قدِّم التحية لمن تحاوره وبروح مرحة، وعرِّف بنفسك وبالإدارة التي تعمل بها.
3. دَعْ فقرتك الافتتاحية تسترعي انتباه من تحاوره.
4. لا ترفع صوتك: يحسن بالمحاور ألا يرفع الصوت أكثر مما يحتاج إليه السامع أثناء الحوار.
5. لا تتحدث مع زميلك وأنت في حوارٍ مع شخص آخر.
6. استخدم اسم من تحاوره في أول(10) ثوانٍ، وانتبه إلى لقبه الصحيح والمركز الذي يشغله.
7. مازحِ الشخص الذي تحاوره مهما كان فظَّاً.
8. الاتفاق على أصل يرجع إليه في حالة الاختلاف على مسألة وردت في الحوار تكون الفيصل الذي يستند إليه المتحاورون.
9. اللباقة: وهي ( أن تقول أكره الأشياء وأقساها بأرق العبارات وأحلاها).
10. رباطة الجأش وهدوء البال: حاول أن تصبح هادئ البال عند النقاش، و تبادل الآراء أثناء الحوار.
11. حضور البديهة: كلما كنت حاضر البديهة كنت محاوراً ناجحاً باستحضار المعلومات، و التحضير المسبق، و توقُّع الأسئلة، والحضور الذهني.
12. قوة الذاكرة: المحاور قوي الذاكرة غالباً يكون حواره ونقاشه مترابطاً مع بعضه البعض.
13. استخدم نبرةَ صوتٍ مرحة وهادئة حتى تتمكن من شد انتباه الحاضرين.
14. يجب ألا ينعكس مزاجك على صوتك أثناء الحوار.
15. إذا كنت مستعجلاً اعتذر عن بدء الحوار، وحدِّدْ موعداً آخر للحوار.
16. لا تستخدم عبارة (يجب عليك القيام بـ ..........).
17. قارن النظام الجديد الذي تريد إقناع مستمعك به بنظام مألوف لديه.
18. أكِّدْ في ختام حوارك على الأعمال التي تريد أن تنجز.
19. لا تتناول الأكل أو الشرب أثناء المحادثة، ولا تتحدث مع من تحاوره وفمك مشغول.
20. استخدم (يمكنك) لتقول (لا) بطريقة لبقة.
21. استعمل الكلمات الإقناعية: ( جديد..مجرب..فعال..الخ).
22. الإلمام بالمشكلات الإنسانية والأوضاع العالمية.
23. الاستشهاد بالقصص وعرضها بأسلوبٍ جذاب.
24. الحوار بطريقة السؤال: تنوع أساليب الحوار ومنها السؤال (الاستفهام) للحصول على معلومات تستطيع أن تجعل منها عناصر حديثة، و طريقةً لإشراك المحاور في التفكير معك و إبداء و جهة نظره.
25. التفريق بين الفكرة وصاحبها: تناول الفكرة بالبحث و التحليل، أو بالنقد و النقض بعيداً عمَّن هو صاحب الفكرة.
26. عدم اتهام النيات، على المتحاورين عدم اتهام نية صاحبه والطعن في مقصده..
أحمد ابوزيد